دليل المؤلفين
دليل المؤلفين
1.1 شروط مهمة يجب اتباعها
- يشترط في البحث المقدم ان لا يكون قد سبق نشره او قدم للنشر لدى جهة اخرى.
- القالب المعتمد في مجلة ابحاث كلية التربية الأساسية هو "Template"
- لا يحق للباحث المطالبة بسحب بحثه وهو قيد النشر، الا بعد تقديمه طلبا خطيا بذلك.
- لمحرر المجلة الحق فى تغيير اية عبارة أو جملة في البحث يراها ضرورية من اجل اظهار البحث بما يتلائم ونظام المجلة.
- ضرورة الالتزام بشروط النشر العلمي في المجلة لان ذلك يجنبك اعادة مرة ثانية او رفضه.
- ضرورة فحص البحث حول نسبة الاستلال قبل ارساله للمجلة لتجنب رفض البحث عند عرضه على برنامج الاستلال. علما ان البحوث في اللغة الإنكليزية يتم فحصها بالذكاء الاصطناعي ايضا.
- يمكن النشر في المجلة باللغتين العربية والانكليزية.
- یجب على الباحثیين تقديم بحوثهم إلكترونيا فقط من خلال نظام تقديم البحوث وعلى موقع المجلة من خلال هذا الرابط:
https://berj.uomosul.edu.iq/index.php/berj/about/submissions - اقرأ دلیل المؤلفين وتأكد من أن بحثك الذي ستقدمه لمجلتنا (الملخص الكلمات المفتاحية والنص والمصادر والجداول والأشكال) یلبی متطلبات المجلة.
- یحتوی البحث على الأقسام الرئیسیة المبينة فی دلیل المجلة للباحث.
- العنوان
- الملخص
- الكلمات المفتاحية
- المقدمة
- مواد البحث وطرائقه
- النتائج والمناقشة
- الاستنتاجات
- المصادر
- التدقيق الإملائي للبحث.
- یجب على جمیع الباحثیين قراءة أخلاقيات النشر والوقاية من الانتحال وانتهاک أخلاقيات النشر والتعامل مع حالات سوء السلوک قبل تقدمها إلى مجلة أبحاث كلية التربية الاساسية.
- يجب ان تتم قراءة البحث والموافقة علیه من قبل جمیع الباحثیين المدرجیين فی القائمة.
1.2 هيكلية البحوث المقدمة للنشر في مجلة ابحاث كلية التربية الأساسية:
- عند الطباعة تترك حاشية ٣ سم من اليمين والباقي ٢٫٥ سم من اليسار ويجب ان لا تزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة للبحوث العلمية و25 للبحوث الانسانية.
- حجم الخط 14, ونوعه Simplified Arabic باللغة العربية وTime New Roman باللغة الانكليزية، والمسافة بين الاسطر مفردة، ويجب عدم ترك فراغات، ماعدا فراغ سطر واحد فوق العناوين الفرعية ( الخلاصة, المقدمة ..... الخ ) وفراغ سطر واحد فوق وتحت كل جدول، ويترك فراغ بحدود (١سم) عند بداية كل فقرة.
- يكتب فى نهاية الصفحة الأولى فقط الهامش التالي ويوضع تحته خط يصل الى نهاية الهامش: (البحث مستل من رسالة ماجستير او اطروحة دكتوراه للباحث (تذكر هذه العبارة فى حالة البحث المستل فقط) (يكون حجم الخط ١١).
- يتكون البحث من الفقرات الاتية ( العنوان والملخص والمقدمة ومواد البحث وطرائقه والنتائج والمناقشة باللغة العربية او الانكليزية وعنوان البحث باللغة العربية والخلاصة العربية والمصادر باللغة العربية والانكليزية).
- يطبع عنوان البحث والعناوين الاخرى الفرعية بخط غامق حجم 16 فى منتصف الصفحة ويكون اسم الباحثين إذا كانت اماكن عملهم مختلفة فى اعلى نهاية اسم كل باحث ثم يكتب عنوان الباحثين تحت اسماء الباحثين ويوضع عنوان البريد الإليكتروني للباحث جميعهم.
- في متن البحث يراعى ما يأتي:
- ترسم الاشكال بالحاسوب (المخططات والمنحنيات البيانية باستخدام برنامج Microsoft Word أو Microsoft Excel ويفضل وضع الأرقام التي استخدمت في رسم المنحنيات على محوري السينات والعينات أو فوق الاعمدة في حال الاشكال البيانية وان يرافق الشكل ومحتواه عنوانا واضحا وان الارقام الواجب استعمالها هي الارقام الانكليزية (1,2,3,4,….. ) وتعطى الاشكال ارقاما متسلسلة وفقا لورودها في النص وتوضع جميع المعلومات على الاشكال بحجم الخط 14.
- يجب تصميم الجداول بحيث تتوافق ابعاد الصفحة وان يعطى رقما متسلسلا وفقا لوروده في النص وبالصيغة الاتية [ الجدول (١): عنوان الجدول] وتخطط الجداول بشكل عادى (بدون خطوط مزدوجة أو تظليل) وتكون جميع المعلومات فى الجدول بحجم الخط 14 والهامش يطبع بحجم الخط 12 وان يرافق الجدول عنوانا واضحا له ومفسرا لمحتوياته .
- الارقام الخاصة المستعملة فى البحث تكتب بالإنكليزية (1,2,3,4,…….).
- سنوات المصادر تكتب بالأرقام الانكليزية في المتن وفهرست المصادر.
- تطبع الاسماء العلمية بخط مائل اينما وجدت سواء فى العنوان ومتن البحث وفى المصادر.
- عند كتابة الخلاصة يجب اتباع ما يأتي:
- يجب ان تتضمن الخلاصة ١٥٠- ٢٥٠ كلمة سواء باللغة العربية أو الانكليزية.
- عنوان البحث يكتب بحجم خط 16 غامق وبأحرف كبيرة في بداية كل كلمة عدا الاسم العلمي بالنسبة للخلاصة الانكليزية
- اسم الباحث أو الباحثين وعناوينهم بحجم خط 14 Simplified Arabic.
- كلمة الخلاصة توضع فى الجهة اليمنى وبأحرف غامقة وكلمة Abstract توضع فى الجهة اليسرى وبأحرف غامقة ايضاً.
- الخلاصة العربية والانكليزية يجب ان لا تتجاوز صفحة واحدة.
- فى أسفل الخلاصة الانكليزية والعربية توضع كلمات دالة Keywords وعددها من ٣-٥ كلمات.
- تحت عنوان البحث واسماء الباحثين واماكن عملهم يكتب (قدم للنشر في ؟؟/؟؟/2025 ، التعديلات للنشر في؟؟/؟؟/2025، قبول للنشر في؟؟/؟؟/2025).
- عند كتابة المصادر يجب مراعاة ما يأتي:
- تعتمد المجلة أسلوب الاقتباس وفق نظام APA. ويجب على الباحث الالتزام بهذه القواعد في التوثيق لأغراض النشر العلمي، وذلك وفق هذا النظام وأخلاقيات البحث العلمي، بما في ذلك التوثيق الصحيح للمصادر.
- يجب ترجمة جميع المصادر غير المكتوبة باللغة الإنكليزية (بما في ذلك المصادر العربية) إلى اللغة الإنكليزية، مع الاحتفاظ باللغة الأصلية في قائمة المراجع الخاصة بالبحث.
- إذا كانت المصادر مكتوبة باللغة العربية، فيجب توثيقها باستخدام ترجمة معتمدة إلى اللغة الإنكليزية. وإذا لم يكن للمصدر ترجمة معتمدة إلى الإنكليزية وتمت ترجمته صوتيًا أو بالحروف (مثل: Lisan Alearab)، فيجب أن يتضمن التوثيق النسخة المنقولة بالحروف الإنكليزية كما هي مكتوبة.
- تسلسل المراجع يكون حسب الاحرف الهجائية وبدون ترقيم.
- عند الاشارة للمصادر تتبع الصيغ الآتية: إذا كان الباحث مفرد مثلا Smith (٢٠١٩) عند بداية الفقرة او ( Smith، ٢٠١٩) عندما يوضع نهاية الفقرة، وكذلك الحال إذا كان المصدر يحوي باحثين وإذا كانوا مجموعة باحثين فيذكر اسم الباحث الأول Smith واخرون (٢٠١٩) وعندما يكون فى نهاية الفقرة يوضع داخل قوسين (Smith واخرون، ٢٠١٩).
- فى حال كون المصدر بحث تبدأ الكلمة الأولى من عنوان البحث بحرف كبير فقط وبقية كلمات العنوان تكون بأحرف صغيرة اما فى حال كون المصدر كتاب او رسالة ماجستير او اطروحة دكتوراه او كتاب مؤتمر او ندوة او تقرير فتبدأ كل كلمة من كلمات العنوان بحروف كبيرة . وبعد العنوان يلي اسم دار النشر او جهة الإصدار والدولة او المدينة التي طبع فيها الكتاب .
- كتابة اسماء المجلات والدوريات بشكل كامل ومائل ويكون الحرف الأول من كلمة كبيرا ثم يكتب رقم المجلد والعدد والصفحات ٥(٢): ١٤-٢٠.
- يكتب اسم الباحث الأول مبتدئ باسم الشهرة ويعقبه الاسم الاول والثاني وبشكل مختصر. اما أسماء الباحثين المشاركين فتبدأ بالحرف الأول من الاسم الاول والاسم الثاني ثم اسم الشهرة بالكامل.
- عندما يكون المصدر فصل من كتاب كتبت فصوله من قبل عدة مؤلفين، يكتب اسم صاحب الفصل اولا ثم السنة ثم عنوان الفصل ويعامل معاملة عنوان البحث ثم يذكر عنوان الكتاب ويعامل معاملة عنوان الكتاب ثم اسم المؤلف وجهة النشر والدولة.
- إذا كان المصدر خلاصة لبحث منشورة فى كتاب او دورية ملخصات فيكتب اسم الباحث والبحث بالكامل والمجلة التي نشر فيها والمجلد والعدد والصفحات وفق الطريقة المعتمدة فى المجلة ثم يكتب بين قوسين (خلاصة Abstract).
- أمثلة على أنواع المصادر
- بحث فی مجلة:
داؤد، محسن سعدون، سليمان، إیمان غانم، محمد، بشار عبد الرحمن. دراسة تشخيصية لأکیاس بیض الایمیریا فی السائل المراری للمعز المذبوح فی مجزرة الموصل. المجلة العراقية للعلوم البيطرية. ٢٠٠٧،٢١:٦٣ – ٦٨. - کتــاب:
حمدان، محمد زباد. البحث العلمي کنظام. عمان، الأردن: دار التربية الحديثة، ١٩٨٩. ٣٠٤ ص. - رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه:
اليوسف، محمد جاسم محمد. استخدام طريقة کهرومتریة لقیاس نشاط خميرة الکولین استراز فی دم وأنسجة الأبقار والتثبيط بالمرکبات الفسفورية العضوية والکاربامیتیة (رسالة ماجستير). الموصل: جامعة الموصل، ٢٠٠٥. ٨٩ ص.
- بحث فی مجلة:
1.3 أخلاقيات النشر فی مجلة ابحاث التربية الأساسية
تستند السياسة الأخلاقية لمجلة ابحاث التربية الأساسية إلى المبادئ التوجيهية الصادرة عن لجنة أخلاقيات النشر (COPE) والتی تتوافق مع قواعد السلوک المعتمدة من قبل هيئة تحرير مجلة ابحاث التربية الأساسية. لذلك یجب على القراء والباحثين والمقیمین وأعضاء هيئة التحرير اتباع هذه السياسات الأخلاقية بمجرد العمل مع مجلة ابحاث التربية الأساسية. إن السياسة الأخلاقية المعتمدة من قبل المجلة هی المسؤولة عن تحديد أي نوع من الأوراق البحثية أو البحوث العلمية المقدمة إلى المجلة یجب نشرها. إن قرار النشر فی مجلة ابحاث التربية الأساسية یکون بناءً على توصيات المقیمین ورأي أعضاء لجنة تحرير المجلة. کما أکدت السياسة الأخلاقية مجلة ابحاث التربية الأساسية على أن رئيس التحرير قد یتشاور مع أعضاء هيئة التحرير أو المقیمين الأخرين فی اتخاذ القرار المتعلق بقبول النشر. یجب أن یلتزم المقیمين المسؤولين عن مراجعة البحث بتقیمه بناءً على المحتوى المقدم وبشكل سري. کما بقوم المقیم العلمي بإعطاء اقتراحات على الباحثیين لأجل تحسين نوعية وجودة البحث من خلال تعليقات المقیمين. على الباحثون التأكد من أن بحوثهم المرسلة للنشر هی بحوث أصيلة فضلاً عن أنها غیر منشورة فی مجلة أو بلغة أخرى. أی نوع من الانتحال یشکل سلوك نشر غیر أخلاقي وهذا السلوم غیر مقبول للحصول على معلومات حول أخلاقيات النشر.
1.4 المجلات ذات الوصول المجاني
مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية تنشر العمل البحثي، وتغطی مجموعة واسعة من العلوم الصرفة والانسانية. جمیع البحوث المنشورة فی مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية مجانبة الوصول وتوزع بموجب اتفاقية ترخيص الوصول المجانی. تحت هذا الترخيص، یحتفظ الباحثون بملكية حقوق الطبع والنشر لمحتواهم، لکن یسمح لأي شخص بتنزيل أو إعادة استخدام أو إعادة طبع أو تعديل أو توزيع و / أو نسخ المحتوى طالما تم ذکر الباحثون والمصدر بشکل صحيح.
1.5 اتفاق المؤلف
من أجل نشر العمل البحثي، تحتاج مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية إلى حقوق النشر. بالنسبة لبحوث الوصول المجانی، یستخدم الناشر اتفاقية ترخيص حصریة یحتفظ فیها الباحثون بحقوق النشر فی بحوثهم هم.
1.6 اتفاقية ترخيص المستخدم
توفر مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية الوصول إلى المواد المؤرشفة من خلال أرشيف المجلة، إن البحوث هی أجزاء من الأرشيف المفتوح ومتاحة بحریة على موقع مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية، والتی تبدأ من تاريخ النشر النهائي للبحث. یحتاج مستخدمو أو قراء بحوث المؤلفين إلى توضيح کیفیة استخدام هذه البحوث. ستکون جمیع البحوث المنشورة مجانیة الوصول ومباشرة للجمع لیتم قراءتها وتنزيلها. یتم تعريف إعادة الاستخدام المسموح بها بواسطة ترخيص مستخدم المشاع الإبداعي المسمى "الإسناد المشترك الإبداعي". تحتفظ مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية بحقوق الطبع والنشر للبحوث المنشورة فیها، والتی یتم إصدارها بموجب "الترخيص الإبداعي،" مما یتیح الاستخدام غیر المقید، والتوزيع، والاستنساخ للبحث بایة وسیلة، شريطة أن الملف الأصلی تم الاستشهاد به فی العمل بشکل صحیح.
1.7 الأخطاء فی الأوراق المنشورة
عندما یکتشف الباحثون خطأً کبیراً أو عدم دقة فی بیانات بحثه المنشور، یکون التزام المؤلف بإخطار محرر أو ناشر المجلة على الفور بسحب البحث أو تصحيحه. أخیرًا، یجب ضمان أن الباحث المسؤول عن المراسلة قد رأى جمیع الباحثیين المشارکین على البحث قد وافقوا على النسخة النهائية ووافقوا علیها وعلى تقديمها للنشر.
1.8 منع الانتحال وانتهاک أخلاقيات النشر
جمیع البحوث التی تخضع لعلمیة التقییم او التی نشرت مسبقاً تخضع للفحص باستخدام برنامج منع الانتحال یسمى iThenticate. الانتحال هو انتهاك خطير لأخلاقيات النشر. وتشمل الانتهاكات الأخرى البحث المکرر وتصنيع البيانات وتزويرها والائتمان غیر المناسب لمساهمة الباحث. وبالتالي، فإن الانتحال أو الاحتیال أو البيانات غیر الدقيقة عن قصد تشکل سلوکًا غیر أخلاقی غیر مقبول وتقديم نفس البحث إلى أکثر من مجلة تشکل بشکل متزامن سلوك نشر غیر أخلاقی وغیر مقبول. من الضروري أن نذکر أن مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية تتجاهل نسخة البحث الذی تصل نسبة الاستلال فیه إلى 20٪. اما بالنسبة لاستلال الذكاء الاصطناعي فانه يسري فقط على البحوث المكتوبة باللغة الإنكليزية فقط وتكون النسبة المقبولة بالذكاء 20٪.
یتم فحص جمیع البحوث الجديدة المرسلة مجلة ابحاث کلیة التربية الأساسية تلقائيا باستخدام CrossCheck داخل نظام التحرير. یمكن لعضو مجلس التحرير أيضا اختیار تشغيل تقرير التشابه فی أی نقطة أخرى أثناء عملية المراجعة أو ما بعد النشر. توفر طريقة عرض تقرير التشابه الافتراضية النسبة المئوية لنص البحث الذی یتداخل مع بحث منشور أو أکثر. إعادة استخدام النص الذی تم الاستشهاد به بشکل شرعي، قد تساهم في التقليل من نسبة الاستلال.






