الغياب النفسي للوالدين لدى طلبة مرحلة التعليم الاساسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على مستوى الغياب النفسي لأفراد العينة بشكل عام والتعرف على مستوى الغياب النفسي تبعا لمتغير الجنس (ذكور، اناث) والتعرف على مستوى الغياب النفسي لكل من الوالدين (اب، ام) عند افراد العينة من الطلبة (الذكور، الاناث)، ولغرض تحقيق اهداف البحث قامتا الباحثتان بأعداد أداة لقياس الغياب النفسي لتناسب عينة البحث من طلبة مدارس التعليم الاساسية. والمكون من اربعة مجالات: (الدعم النفسي، التواصل الاجتماعي، التنميط الجنسي، المفاهيم الاجتماعية والأخلاقية والتربوية)، المكون من (51) فقرة، وأمام كل فقرة ثلاثة بدائل (دائما ، احيانا ، ابداَ) ومن أجل التأكد من صدق أداة البحث تم عرض المقياس على عدد من الخبراء في مجال علم النفس، ولقد تم حذف (11) فقرة فأصبح عدد فقرات المقياس (40) فقرة صالحة لحصولها على نسبة اتفاق أكثر من (80 %) من الخبراء، ولقد تم التأكد من ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار فكان معامل الثبات (0,87) والتي تم تطبيقه على عينة بلغ عددها (150) طالب وطالبة، وبعد استبعاد الاستمارات غير الصالحة اصبحت العينة تشمل (146) طالب وطالبة، بواقع (78) طالبة وبواقع (68) طالب وبعد تحليل البيانات احصائيا اظهرت نتائج البحث ان افراد العينة من طلبة مدراس التعليم الاساسي لديهم شعور بالغياب النفسي للوالدين، وان هناك فروق دالة احصائياَ في مستوى الغياب النفسي وفق متغير الجنس بين (الذكور والأناث) ولصالح الذكور، وأن مستوى الغياب النفسي لكل من الوالدين (أب، أم) عند الذكور كانت غير دالة احصائياَ يعنى لا يوجد غياب نفسي من قبل الأب. أما عند الأم كانت دالة احصائيا، بالنسبة للأناث فهي غير دالة احصائياَ عند الأب ولكنها دالة احصائياَ عند الأم. وخرجت الباحثتان بجملة من الاستنتاجات والمقترحات والتوصيات.
المراجع
- ابراهيم، سهير (2001)، العلاقة بين شبكة الاتصال داخل الاسرة وبين اختيار المراهقين لجماعة الرفاق غير السوية، رسالة ماجستير، كلية الآداب والتربية، جامعة عين شمس، كلية البنات.
- ارقام (2018)، كيف تؤثر هذه الاحتياجات على حياتك في رأي "ماسلو".
- آل ثان، هناء محمد جبر (1992)، المناخ الاسري وعلاقته ببعض سمات الشخصية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
- بقري، مي (2009)، إساءة المعاملة البدنية والاهمال الوالدي والطمأنينة النفسية والاكتئاب لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أم القرى.
- بن حميدة، خولة ومارير، فضيلة (2011)، الغياب المتكرر للاب ﻭﺃﺜﺭﻩ ﻋﻠﻰ المعاش النفسي للطفل، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر، سكرة.
- جلال، سعد، (1985) القياس النفسي-المقاييس والاختبارات-، دار الفكر العربي، مطابع الدجوي، القاهرة- مصر.
- حب الله، عدنان (1988)، التحليل النفسي من فرويد الى لاكان، مركز الانماء القومي، بيروت.
- حسن، عمر محمد معلم (2019)، أثر غياب أحد الوالدين على تربية الأطفال وتحصيلهم الدّراسي، مركز مقديشو للبحوث والدراسات، الانترنيت.
- الخراشي، ناهد (2019)، غياب الأم وأثاره على الأبناء، طنجة الأدبية، الانترنيت https://aladabia.net/2019/03/20/
- الدسوقي، راوية محمود (1996) الحرمان الابوي وعلاقته بكل من التوافق النفسي ومفهوم الذات والاكتئاب لدى طلبة الجامعة "دراسة مقارنة"، كلية الآداب، جامعة الزقازيق، القاهرة.
- الرزاز، محمود (2020)، نظرية باندورا – التربية بالقدوة أعظم من النصيحة.
- الزعبي، أحمد محمد (1993)، أسس علم النفس الاجتماعي، الطبعة الاولى، دار الحكمة اليمنية، صنعاء.
- الزوبعي، عبد الجليل إبراهيم وبكر، محمد الياس والكناني، إبراهيم عبد الحسن (1981). الاختبارات والمقاييس النفسية، جامعة الموصل، الجمهورية العراقية.
- سويلم، كرمن (2001)، دينامية العلاقة بين إدراك الصور الوالدية والبناء النفسي لدى الأبناء غير الشرعيين: دراسة إكلينيكية مقارنة، كلية الآداب، قسم علم النفس، جامعة عين شمس، القاهرة.
- شقير، زينب محمود، (2005)، الامن النفسي لدى الكفيف، المؤتمر العلمي الاول، كلية التربية، جامعة بنها، القاهرة، مصر.
- الشكري، ربيعة عثمان (2005)، التفكك الاسري والمعنوي وعلاقته بالصحة النفسية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المقب، ليبيا.
- عبد الحق، عمار (2012)، مكان الاب داخل العائلة الجزائرية دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس وعلوم التربية، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة وهران، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية.
- عبد الرحمن، سعد (1986)، السلوك الانساني. تحليل وقياس المتغيرات، الطبعة الثالثة، الكويت.
- عبد الرزاق، عماد (2005)، إدراك الغياب النفسي للاب والمشكلات السلوكية لدى الابناء، المؤتمر السنوي الثاني عشر، مركز الارشاد النفسي، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
- فرج، أحمد (1993) مقال في العدوان (مقدمة ابستومولوجية)، مجلة علم النفس، الهيئة المصرية للكتاب، القاهرة، عدد (27).
- فرج، وفيق (2004)، الاسرة واساليب تربية الطفل، دار العلم والثقافة، القاهرة، مصر.
- فلسفي، محمد تقي (1981)، الطفل بين الوراثة والتربية، دار التعاون للمطبوعات، بيروت.
- فهيم، كلير (1983) أطفالنا وحاجاتهم النفسية: كتاب اليوم الطبي، مؤسسة أخبار اليوم، عدد (23)، القاهرة .
- الكناني، ممدوح عبد المنعم وجابر، عيسى عبد الله (1995)، القياس والتقويم النفسي والتربوي، الطبعة الأولى، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، بيروت- لبنان.
- كيف تؤثر هذه الاحتياجات على حياتك في رأي "ماسلو"؟ (argaam.com)
- اللقاني، فاروق عبد الحميد (1976)، تثقيف الطفل، فلسفته ومصادره ووسائله، منشأة المعارف، الإسكندرية.
- محيسن، عواطف محمد سليمان (2013)، الأمن النفسي وعلاقته بالحضور-الغياب النفسي للأب لدى طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
- مخيمر، عماد (2003)، الرفض الوالدي ورفض الاقران والشعور بالوحدة النفسية في المراهقة، دراسات نفسية، مجلد (13) ،عدد (1).
- ملحم، سامي محمد (2007). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمّان- الاردن.
- منصور، عبد المجيد والشربيني، زكريا (2000)، الاسرة على مشارف القرن 21، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
- ميسون، سميرة والطاهري، حمامة (2013)، التوافق النفسي لدى ابناء الاباء ذوي الغياب المتكرر عن البيت (دارﺴﺔ ﻤﻴداﻨﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﺔ ﻤن المراهقين المتمدرسين)، قسم العلوم الاجتماعية، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
- نادر، نجوى غالب (2003)، التنميط الجنسي وعلاقته بنمطي المدرسة المختلطة وغير المختلطة، قسم علم النفس، كلية التربية، مجلة جامعة دمشق، مجلد (12) ،عدد (1)، دمشق.
- نظرية باندورا - التربية بالقدوة أعظم من النصيحة | ترياقي (tiryaqy.com)
- النعيمي، عبد الله (1988)، التنشئة الاجتماعية- مفهومها ووسائلها، مجلة كلية الدعوة الاسلامية، عدد (5)، طرابلس.
- Aiken. R.L. (1979). Psychological testing and assessment. Allyn & Bacon, Inc.
- Cathy; Dekovic. Maja; Van Aken, Marcel (2011). Understanding Human Biparental Care: Does Partner Presence Matter, Early Child Development and Care, Vol.181, No.5, 639-647.
- Eble, R. L. (1972). Essential of educational measurement, New Jersey, prentice- hall.
- Parke, R. D. & D. B. (1980). The family in early infancy social, interaction and attitudinal analysis in F. A. Observational studies in the family setting, New York.
- Stanley, C. J. & hapkins, T. D. (1972). Educational measurement and evaluation, New Jersey, prentice- hill.
تنزيل هذا الملف
الإحصائيات
كيفية الاقتباس
##submission.copyrightAndLicensing##

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.






