تقصي انواع التقييم المستخدمة من قبل مدرسي اللغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية الجامعيين في المهارات الانتاجية
الملخص
اهتم الباحثون في السنوات الاخيرة بإيجاد انواع التقييم المستخدمة من قبل مدرسي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين من اجل تحسين طرائق التدريس. وفي هذا الاتجاه، تحاول الدراسة الحالية تقصي انواع التقييم المستخدمة من قبل مدرسي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين في تقييم المهارات الانتاجية. بناءا على ذلك، وجهت الدراسة الاسئلة التالية: (1) هل يتبع مدرسي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين التقييم التراكمي ام التكويني في تقييم المهارات الانتاجية؟, (2) ما هي اهم جوانب المهارات الانتاجية التي تقيم من قبل مدرسي اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين؟, (3) ما هي اهم النشاطات التي يتبعها مدرسو اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين في تدريس المهارات الانتاجية؟ و (4) ما هي اهم المعرقلات الي يواجهها مدرسو اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين في تقييم المهارات الانتاجية؟ من اجل ايجاد اجابة للأسئلة المطروحة, فقد فرضت الدراسة التالي: (1) يتبع مدرسو اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين كل من التقييم التراكمي و التكويني في تقييم المهارات الانتاجية, (2) يقيم مدرسو اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين جوانب الطلاقة, الدقة, المحتوى, و المهارات التنظيمية للمهارات الانتاجية, (3) يستخدم مدرسو المحادثة استراتيجيات خاصة لتقييم مهارة التكلم بينما يقوم مدرسو مهارة الكتابة بتقييم هذه المهارة عن طريق مادتي الانشاء و المقالة, و (4) يعد العدد الكبير للطلاب داخل الصف و ضيق الوقت اهم المعرقلات التي يواجهها مدرسو اللغة الانكليزية كلغة اجنبية الجامعيين. من اجل جمع البيانات، تم عمل مقابلتين مع مدرسي المهارات الانتاجية من اجل معرفة نوع التقييم المستخدم من قبلهم. اظهرت نتائج تحليل المقابلات ان مدرسي المهارات الانتاجية يتبعون التقييم التراكمي والتكويني وان مدرسي تلك المهارات ينظرون الى اهم جوانب المهارات الانتاجية عند التقييم بالإضافة الى اتباعهم استراتيجيات ونشاطات معينة.
المراجع
- Al-Gharabally, M. (2015). The writing difficulties faced by L2 learners and how to minimize them. International Journal of English Language and Linguistics Research, 3(5), 42-49.
- Aslanoglu, A., E. (2022). Examining the effect of peer and self-assessment practices on writing skills. International Journal of Assessment Tools in Education, 9 (special issue), 179-196.
- Baht, B., A. (2019). Formative and summative evaluation techniques for improvement of learning process. European Journal of Business and Social Sciences, 7(50), 776- 785.
- Biggs, J. (2003). Teaching for quality learning at university. Berkshire: Open University Press
- Bryman, A. (2016). Social research methods (5th ed.). Oxford: OUP.
- Burke, K. (2010) Balanced Assessment: From Formative to Summative. USA: Tree Press.
- Cameron, Lynne. (2001). Teaching languages to young learners. Cambridge University Press
- Christensen, L. B., Johnson, R. B. & Turner, L.A. (2020). Research Methods, Design and Analysis (13th ed.). New Jersey: Pearson.
- Covill, A., E. (2010). Comparing peer review and self- review as ways to improve college students' writing. Journal of Literacy Research, 24(3), 199-226.
- Duff, P. (2018). Case study research in applied linguistics. In Litosseliti, L. (ed.). Research Methods in Linguistics. London: Bloomsbury Publishing.
- Dӧrntei, Z. (2007). Research methods in applied linguistics. Oxford: OUP.
- Fallows, S. & Chandramohan, B. (2001). Multiple approaches to assessment: reflections on the use of tutor, peer and self- assessment. Teaching in Higher Education, 6(2), 229-246.
- Hossain, M., I. (2015). Teaching productive skills to the Students: A secondary level scenario. (A Published M.A Thesis, Bangladesh).
- Iliya, A. (2014). Formative and summative assessment in educational enterprise. Journal of Education Practice, 15 (20), 111-118.
- Lambert, D. &. Lines. D. (2016). Understanding assessment: purposes, perceptions, practice. London: Routledge Falmer.
- Latifa, L. (2017). The impact of peer assessment on enhancing learners’ writing proficiency: the case of third year students at the university of 8 Mai 1945, Guelma. A Published M.A. Thesis.
- Leach, L. (2012). Optional self-assessment: some tensions and dilemmas. Assessment and Evaluation in Higher Education, 37(2), 137–147. https://doi.org/10.1080/02602938.2010.515013.
- Moss, C. M., and Brookhart, S. M. (2019). Advancing formative assessment in every classroom: a guide for instructional leaders. Alexandria: ASCD Publisher.
- Richards, J., C. (2008). Teaching listening and speaking: from theory to practice. Singapore: Regional Language Center.
- Richards, J., C., & Schmidt, R., (2010). Longman Dictionary of Language Teaching and Applied Linguistics (4th ed.). London: Pearson Longman.
- Silverman, D. (2000). Doing qualitative research. London: Sage Publications.
- Taras, M. (2005). Assessment-summative and formative–some theoretical reflections. British Journal of Educational Studies, 53(4), 466-478.
- Wafubwa , R. (2020). Role of formative assessment in improving students’ motivation, engagement, and achievement: a systematic review of literature. International Journal of Assessment and Evaluation, 28 (1), 17-31.
- Wininger, S. R. (2005). Using your tests to teach: formative and summative assessment. Teaching of Psychology, 32(3), 164–166.
تنزيل هذا الملف
الإحصائيات
كيفية الاقتباس
##submission.copyrightAndLicensing##

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.






