أثر استراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة الانكليزية وتنمية تفكيرهن الحاذق
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تحديد أثر إستراتيجية الكرسي الساخن في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة اللغة الانكليزية وتنمية تفكيرهن الحاذق. ولتحقيق هذا الهدف، تمّ وضع أربع فرضيات صفرية. يتألف مجتمع البحث من تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مركز مدينة الموصل للعام الدراسي 2024-2025. تكونت عينة البحث من 74 تلميذة: 38 تلميذة يمثلن المجموعة التجريبية التي جرى تدريسها طبقا لاستراتيجية الكرسي الساخن و36 تلميذة يمثلن المجموعة الضابطة التي درسّت باستخدام الطريقة التقليدية. تبنت الباحثة التصميم التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي. كما أعدت الباحثة اختباري التحصيل والتفكير الحاذق لاختبار فرضيات البحث. وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين، اظهرت النتائج وجود فروق ذات دالة احصائيا بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبارين التحصيلي والتفكير الحاذق.
المراجع
- Afifah, N. (2020) "The Effectiveness of Hot Seating Strategy to Improve the Students’ Speaking Skill", Premise Journal, Vol. 9, No. 1, pp. 61-77.
- Alafoon, N. & Maykhan, H. (2018) "The Effect of Round Robin and Hot Seat Strategies in the Achievement of the Second Intermediate Grade Student’s in Biology", Journal of the College of Basic Education, Vol. 24, No. 100, PP. 237-264.
- Al-Ali, B. (2020) "The Effect of the Hot Seat Strategy on the Achievement and Emotional Intelligence Development of Second-Graders’ in Science", International Journal of Innovation, Creativity and Change, Vol.13, Issue 8, pp.1442-1461.
- Al-Hamash, KH. (1986) Teaching English at the Primary Stage in Iraq, 4th ed. Baghdad: A Publication of the Institute for the Development of English Language Teaching in Iraq.
- Al-Harbi, O. (2019) The Impact of Using the Hot Seat Strategy on Developing of the Reading and Writing Skills in Arabic for Second Grade Students in the State of Kuwait (Unpublished MA thesis) Al-Bayt University.
- Al-Hijazi, M. (2012) A Dictionary of Psychological Terms: Arabic-English-Arabic. Beirut: Dar Al-Kotob Al-Ilmiyah.
- Allen, M. (2004) Smart Thinking Skills for Critical Understanding and Writing, 2nd ed. New York: Oxford University Press.
- Al-Nuaimi, N. & Hameed (2021) "The Impact of Research and Investigations Strategy in the Development of Smart Thinking among the Students of Fifth-Grade in History" Diyala Journal, No. 89, PP.179-207.
- Assad, F. (2019) Active Learning Strategies. Amman: Ibn Al-Nafees Publishing and Printing House.
- Best, J. (1981) Research in Education, 4th ed. USA: Englewood Cliffs, Prentice-Hall, Inc.
- Borich, G. (2004) Effective Teaching Methods. New Jersey: Pearson Prentice Hall.
- Costa, A. & Kallick. B. (2009) Habit of Mind across the Curriculum: Practical and Creative Strategies for Teachers. USA: Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD).
- Ferguson, G. (1981) Statistical Analysis in Psychology and Education, 5th ed. New York: Hill Book Co.
- Good, C. (1973) Dictionary of Education, 3rd ed. USA: McGraw-Hill, Inc.
- Gramley, V. (2008) "Language Testing" In S. Gramley and V. Gramley, Introduction to Applied Linguistics - A Course Book Bielefeld: Aisthesis Verlag, pp. 36-75.
- Hourani, H. (2011) The Effect of Using Mind Maps on the Achievement of the Ninth Grade Students in Science and their Attitudes Towards Science in Government Schools in Qalqilya (Unpublished MA Thesis) Al-Najah National University, College of Graduate Studies.
- Qarni, Z. (2017) Student-Centered Active Learning Strategies and their Application in Educational Situations. Egypt: Modern Library.
- Van Dalen, D. (1979) Understanding Educational Research, 4th ed. USA: McGraw-Hill, Inc.
- Young, S. (2008) "Hot Seat: Student-Generated Interactive Questions and Conversation Activities" Conference Report.
- Zaitoun, H. (2003) Teaching Thinking: An Applied Vision in Developing Thinking Minds. Egypt: Alam Alkutub.
- Zayer, S. (2014) Contemporary Educational Encyclopedia. Baghdad: Dar Al-Murtada.
تنزيل هذا الملف
الإحصائيات
كيفية الاقتباس
##submission.copyrightAndLicensing##

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.






